السياحة في دبي

السياحة في دبي

 

خريطة دبي السياحية

إمارة دبي

تعتبر دبي الثانية بين الإمارات السبع من حيث المساحة، ويعود تأسيسها إلى عام 1833 عندما استقر ما يقارب من ثمانمائة شخص من قبيلة بني ياس بقيادة آل مكتوم عند منطقة الخور، والذي يقسم المدينة إلى جزأين: ديرة وبر دبي. يعتمد اقتصاد دبي بشكل أساسي على قطاعات التجارة، والخدمات، والتمويل، والسياحة . تتميز الإمارة بتنوعها الثقافي، ومعالمها الأيقونية، وتستقبل ملايين الزائرين من طالبي المتعة والأعمال كل عام، ومن جميع أنحاء العالم.

 


  • عن دبي

تعتبر دبي الثانية في الإمارات السبع من حيث المساحة والتي تقدر ب 4,114 كيلومتر مربع، والتي تشكل 5% من مساحة الدولة من دون الجزر.

تتميز دبي بتنوعها الثقافي وتُعرف بكونها مجتمعاً عالمي التكوين يتعايش بأسلوب حياة يألفه الجميع، وقد نالت لقبي لؤلؤة الخليج، ودانة الدنيا لما تحمله من تاريخ وتراث غنيين.

السكان

حسب تقديرات العام 2019، بلغ عدد السكان في إمارة دبي حوالي 3,355,900 نسمة، حيث بلغ عدد الذكور 2,331,800  نسمة، والإناث 1,024,100 نسمة.

 

 

ويعود ارتفاع نسبة الذكور قياساً بعدد الإناث إلى أن النسبة الأعلى من العمالة الوافدة هي من الذكور الذين لا يصطحبون معهم أفراد عائلاتهم.

 

وبحسب تقديرات المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء لعام 2010، بلغ عدد المواطنين الإماراتيين في إمارة دبي 168,029 نسمة، حيث بلغ عدد الذكور84,245 نسمة، والإناث 83,784 نسمة.

 

يمكنكم متابعة عدد السكان بشكل يومي عبر الساعة السكانية في موقع دبي للإحصاء.

الموقع والجغرافيا

تقع دبي على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية في الركن الجنوبي الغربي للخليج العربي، وبطول يبلغ نحو 72 كيلو متر، وتحدها أبو ظبي من الجنوب، والشارقة من جهة الشمال الشرقي. ترتفع دبي عن مستوى سطح البحر بحوالي 16 متر (52 قدماً).

يتبع لإمارة دبي منطقة حتّا الجبليّة والتي تبعد عنها مسافة 100 كيلو متر تقريباً على الحدود مع سلطنة عمان.

مدينة دبي هي عاصمة الإمارة ويقسمها خليج مائي يسمى خور دبي إلى قسمين. يسمى القسم الجنوبي "بَر دبي"، والقسم الشمالي يسمى "ديرة".

تضم دبي العديد من الشواطئ الرملية في الجانب الغربي، وأشجار المانجروف الاستوائية في الجانب الشرقي من الخور، والعديد من الصحاري في المناطق الداخلية، إضافة للوديان في منطقة حتا.

تم إطلاق نظام العنونة في دبي في عام 2016، والذي يغطي الإمارة ضمن 14 قطاعاً.

الاقتصاد

برزت دبي كوجهة عالمية رائدة في عالم المال والأعمال، وعززت من سمعتها كواحدة من الاقتصادات الرائدة في المنطقة والعالم نظراً لتنوع مصادرها. وتميز موقعها الجغرافي الاستراتيجي بكونه همزة وصل للحركة التجارية التي تربط شرق العالم بغربه.

شكل خور دبي في الماضي ميناء طبيعياً للمنطقة، مما أدى لاحقاً إلى بروز دبي كمركز لصيد الأسماك واللؤلؤ والتجارة. ومع بداية القرن العشرين، أصبحت دبي ميناء شهيراً وكانت السوق الواقعة في جهة ديرة هي الأكبر في المنطقة الساحلية.

ومع اكتشاف النفط في عام 1966، شهدت دبي نموا متسارعا وتغيرات في نمط الحياة. وبدأت الإمارة بتصدير النفط في عام 1969 حيث تبع ذلك تطورات اقتصادية جذرية خلال العقود الثلاثة التالية، أوصلت دبي إلى ماهي عليه اليوم من تطور وازدهار.

وكانت دبي الأولى عالميا في تأسيس المصارف الإسلامية مع افتتاح بنك دبي الإسلامي في السبعينات، وسوق دبي المالي، وهو أول منصة تبادل متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وفي الثمانينيات وبداية التسعينيات، اتخذت دبي قراراً استراتيجياً مبكراً بالعمل في اتجاه أن تصبح الإمارة وجهة سياحية عالمية، والذي تحقق من خلال الاستثمارات الضخمة التي شهدها قطاع السياحة.

وبرزت دبي خلال السنوات القليلة الماضية كمركز لعدد من النشاطات المتنامية والمزدهرة مثل الاجتماعات، والمؤتمرات، والمعارض، إضافة لكونها مقرا لشركات شحن اقليمية ودولية، وشركات ملاحة، وتأمين، والبنوك وشركات الخدمات مالية وغيرها.

ولم يعد اقتصاد دبي اليوم معتمداً على النفط، فهو متنوع ويرتكز بشكل أساسي على قطاعات التجارة، والخدمات، والتمويل، ويتمتع بتكلفة تنافسية وبمستوى معيشة مرتفع. ويعمل في خدمة هذا الاقتصاد أكثر من 120 خطاً ملاحياً ترتبط عبر 85 شركة طيران بأكثر من 130 وجهة عالمية.

وفي عام 2013، تم اختيار دبي لاستضافة معرض اكسبو الدولي في الفترة من 1 أكتوبر 2021 حتى 31 مارس 2022، حيث سيجتمع على أرضها أكثر من 180 دولة وملايين الزوار من مختلف أنحاء العالم.

وفي عام 2014، أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي خطة دبي الاستراتيجية 2021 والتي تهدف للارتقاء بدبي لتصبح وجهة عالمية في مختلف النواحي، وواحدة من المراكز الخمسة الأولى للتجارة، والخدمات المالية واللوجستية، والسياحة.

بلغ الناتج المحلي الإجمالي للإمارة حوالي 338 مليار درهم في عام 2014، وقد نما إجمالي حجم تجارة دبي الدولية في المتوسط بنسبة تزيد عن 11% سنوياً منذ عام 1988.

السياحة

تضم دبي طيفاً واسعاً من المشاهد والفعاليات، ولكل من قسمي دبي الذين يتوسطهما خور دبي حصته من المساجد، والأسواق المزدحمة، ومراكز التسوق الحديثة، وغيرها من المعالم. ويمكن للزوار استخدام العبرات في رحلات تمتد لساعات إلى رأس الخور وجسر المكتوم مروراً بالعديد من المشاهد التاريخية والحديثة للمدينة.

وتتميز دبي بوجود العديد من الفنادق بمستوى عالمي، وبنية معمارية حديثة، وأماكن للتسلية وتناول المأكولات، إضافة للفعاليات الرياضية.

وتتنوع المعالم في دبي بين التراثية والأثرية ومنها:

  • بيت الوكيل
  • متحف دبي
  • حصن الفهيدي

ومن المعالم الحديثة:

  • برج خليفة ويعد البرج الأطول في العالم
  • فندق برج العرب أحد أفخم الفنادق من فئة سبع نجوم في العالم
  • جزيرة النخلة

كما يمكن للزوار مشاهدة الكثير من الأشياء منها الجبال الوعرة، وكثبان الرمال، والشواطئ الرملية الممتدة، والحدائق، وحضور فعاليات وأنشطة متنوعة كرحلات استكشاف الصحراء، ومهرجان التسوق وغيرها.

العائلة الحاكمة

يعود تأسيس دبي إلى عام 1833 عندما استقر ما يقارب من ثمانمائة شخص ينتمون إلى قبيلة بني ياس بقيادة آل مكتوم عند منطقة الخور، والذين حكموا دبي منذ ذلك الوقت.

 

قاد حاكم دبي المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، الذي حكم خلال الفترة من 1958 وحتى 1990، الإمارة بحنكة وبعد نظر واضحين. وكان لتلك السياسة دور محرك لعجلة التنمية في دبي مما أوصلها إلى ما هي عليه اليوم.

 

وعمل سمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم يداً بيد مع المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لتحقيق حلم الوحدة الذي صار حقيقة واقعة بالإعلان عن تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1971.

 

وتولى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولاية الحكم في إمارة دبي في الرابع من يناير عام 2006، بعد رحيل أخيه الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، والذي تولى حكم دبي بعد وفاة الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم في نوفمبر 1990.

 

وأصبحت دبي في ظل قيادة سموه واحدة من أبرز المدن وأكثرها تطوراً في العالم.

 

* يمكنكم الاطلاع على قائمة بالجهات والمؤسسات الحكومية المحلية في إمارة دبي

روابط مفيدة:

 

إكسبو دبي

تواصل الدول المشاركة في فعاليات معرض "إكسبو" العالمي الذي ستقام فعالياته في إمارة دبي؛ بين أكتوبر 2021 ومارس 2022، وذلك بعد عام من موعده الأصلي الذي كان مقرراً في أكتوبر 2020، حيث أرجئ بسبب الجائحة.

وتأمل الإمارات أن يسهم المعرض في إنعاش اقتصادها الذي انكمش بنحو 6.6%، خلال العام الماضي، وقد ضخت الحكومة مليارات الدولارات في المشروع منذ أن فازت بحق تنظيمه عام 2013.

ولأول مرة في تاريخ المعرض، وفرت حكومة دبي الإمكانيات اللازمة لإقامة جناح خاص بكل دولة من الدول الـ191 التي ستشارك في الحدث الأكبر من نوعه في المنطقة.

وفيما تحثّ دولة الإمارات خطاها نحو توفير كافة التجهيزات اللازمة لتقديم نسخة مميزة من الحدث العالمي الذي يقام لأول مرة في بلد خليجي، فإن دول مجلس التعاون هي الأخرى تسعى لمشاركة مميزة في المعرض الذي يقول القائمون عليه إنه يستهدف جذب 25 مليون زائر من أنحاء العالم.

الإمارات.. صقر يستعد للتحليق

صمم المهندس الإسباني العالمي سانتياغو كالاترافا جناح دولة الإمارات في المعرض على شكل صقر يستعد للتحليق، في استدعاء لجزء أصيل من التراث الإماراتي وربطه برغبة البلد المضيف في التحليق نحو مستقبل أكثر تطوراً، كما يقول الموقع الرسمي للمعرض.

وقد اختارت حكومة الإمارات هذا التصميم، الذي سيكون موقعه في منطقة الفرض، من بين 11 تصميماً قدمتها 9 شركات عالمية، وتقول صحيفة "البيان" المحلية إن محتويات الجناح الداخلية تروي قصة نهوض البلاد، وسيمثل جزءاً من الإرث الذي سيتركه المعرض.

ويقام جناح الإمارات على أكثر من 15 ألف متر مربع، وهو مكون من أربعة طوابق؛ أحدها (العلوي) على نحو 1.120 متراً مربعاً، وهو مخصص للضيافة. وطابق بمساحة 584 متراً مربعاً مخصص لتقديم الدعم، وطابقان للعرض بمساحة تتجاوز 12 ألف متر مربع.

الكويت.. رمز الاستدامة

تشارك الكويت في إكسبو 2020، بجناح هو الأضخم في تاريخ مشاركاتها بمعارض إكسبو الدولية، وذلك من حيث الحجم والمساحة. ويقع الجناح ضمن منطقة الاستدامة بالقرب من ساحة الوصل، ويحمل شعار "كويت جديدة.. فرص جديدة للاستدامة".

ويتميز الجناح الذي تصل مساحته الإجمالية إلى 4546 متراً مربعاً، بتصميم مستوحى في شكله الخارجي من البيئة المحلية التي تعبر عنها الكثبان الرملية، ورمز الاستدامة من خلال برج المياه الذي يتوسط المبنى.

ويسرد جناح الكويت مقتطفات من الثقافة الكويتية وهويتها الخليجية، ويروي قصصاً من ماضي الأجداد والحاضر المعاش والمستقبل المشرق، مخصصاً ركناً للمرأة والأطفال، وفعاليات يقودها وينظمها الشباب، وممرات لتنقل أصحاب الهمم بسلاسة.

وتحمل جنبات وزوايا الجناح، المقام على 4.546 متراً مربعاً، حكايات من تاريخ الكويت وتراثه المادي والمعنوي، التي ستعرض بطرق تفاعلية تعتمد على التكنولوجيا الحديثة، لتوصل رسالة الجناح بطرق ممتعة وشائقة للزوار من مختلف الجنسيات والأعمار.

 

النبالة القطرية

المهندس الإسباني سانتياغو كالاترافا هو أيضاً تولى تصميم الجناح القطري في المعرض، والذي يعتمد على 4 عناصر تشكّل شعار النبالة القطرية، وقد أكد كالاترافا أنه ملتزم بجدول زمني صارم لتسليم الجناح خلال 5 أشهر.

واستند تصميم الجناح القطري، الذي سيكون في منطقة الاستدامة، على السيوف المتقاطعة والمنحنية والقارب الشراعي التقليدي وجزيرة من أشجار النخيل، في محاولة لتجسيد الحركة والتنقل والقوة والتقاليد، بحسب مصمم الجناح.

وتبلغ مساحة الجناح المكتمل 620 متراً مربعاً، ويصل ارتفاع المبنى الرئيس إلى ما يقرب من 15 متراً. ويظهر تصوراً للجناح الناتج هيكلاً منحنياً على شكل شراع يتقاطع مع مبنى سفلي.

ويحتوي الجناح على معرضين رئيسين، ومساحات عرض تسرد تاريخ قطر وثقافتها، وتمثال ذهبي اللون يمثل أشجار النخيل، وسيرتفع إلى مدى 20 متراً بجوار الجناح.

 

عُمان.. شجرة اللبان

يحاول جناح سلطنة عُمان، الذي سيكون في منطقة التنقّل، سرد حكاية السلطنة على مر التاريخ، بتصميمه المستوحى من شجرة اللبان، والتي أسهمت بدور رائد في تعزيز التجارة العمانية في حضارات العالم القديم.

وقال مفوض عام سلطنة عُمان في إكسبو 2020 دبي، محسن البلوشي، في مقابلة مع "سي إن إن" الأمريكية، الاثنين 6 سبتمبر، إن جناح السلطنة، الذي يحمل شعار "فرص عبر الزمن"، ينفرد بتصميمه المعماري المستوحى من شجرة اللبان، وارتباطها التاريخي بالإنسان والإرث العماني، مؤكداً أنه يدور حول هذه الشجرة العريقة.

وأوضح البلوشي أن شجرة اللبان تُعد إحدى أيقونات الطبيعة في سلطنة عُمان، كما أنها تجسد منتجاً تواصلت السلطنة من خلاله مع شعوب وحضارات العالم عبر التاريخ.

ويستهدف التصميم نقل الزائر في رحلة ممتعة ومشوقة وتعليمية وتثقيفية عبر وسائل مرئية، ومسموعة.

اللافت في الجناح العماني، الذي بلغت كلفته 20 مليون دولار، أنه صمم بواسطة المهندستين العمانيتين رحاب الزكوانية وعلياء البطاشية.

وتجسد شجرة اللبان تصميم المبنى الرئيس للجناح، والذي يرتكز على جذع مركزي تبدأ فيه تجربة الزائر، ومن هذا الجذع المركزي تتفرع المساحات على مستويات مختلفة تحتوي على أقسام العرض الخمسة.

أما الواجهات الخارجية للجناح وغلافه الذي يغطي الجزء العلوي من المبنى فتحاكي وتجسد في تصميمها أغصان شجرة اللبان.

السعودية.. مرآة للماضي والمستقبل

حاولت شركة "بوريس ميكا أسوسيتس" الإسبانية، توفير رحلة لاستكشاف المملكة العربية السعودية، والتعرّف على ماضيها وحاضرها، ورؤيتها للمستقبل عبر محتوى يعكس تراث البلاد وطبيعتها ومجتمعها المتنوع.

ويقع الجناح، الذي سيكون في منطقة الفرص، على 13 ألف متر مربع، وبشكل هندسي مبتكر يرتفع عن الأرض باتجاه السماء، في محاولة لتجسيد طموحات المملكة النابعة من تراثها.

ويقوم التصميم على 4 ركائز رئيسة؛ هي المجتمع الحيوي المرتبط بجذوره، والتراث الوطني العريق، والطبيعة الخلابة، والفرص المستقبلية. ويحتوي الجناح على شاشة ضخمة تُقدم عرضاً متواصلاً عن الحياة في المملكة.

ويقدم الجناح في أولى محطات جولة الزوار الطبيعة التي تعكس التنوع البيئي والجغرافي في المملكة عبر شاشة LED منحنية تبلغ مساحتها 68 متراً مربعاً.

كما يقدم الجناح تجسيداً ملموساً ومحاكاة دقيقة لـ 14موقعاً ثقافياً سعودياً في مساحة إجمالية تبلغ 580 متراً مربعاً، يتنقّل الزائر بينها عبر سلم متحرك، وتتضمن مواقع مسجلة في اليونسكو؛ منها: حي الطريف، والحِجر، وجدة التاريخية.

ويأخذ الجناح السعودي زواره في رحلة سمعية بصرية عبر 23 موقعاً تتضمن المسجد الحرام، وحي الطريف بالدرعية، وجدة البلد، وواحة الأحساء، وقرية ذي عين التراثية، وحقل الشيبة النفطي، وجزر فرسان، وغيرها من المناطق.

 

البحرين.. غابة منطوية

حاول المهندس السويسري كريستيان كيريز، الذي صمم جناح البحرين، تقديم تجربة جديدة للزوار؛ عبر تصميم انطوائي لا يفرض نفسه بشكل كبير، ويجسد بشكل مبتكر جوانب مختلفة من البلاد، بحسب ما نقلته صحيفة "البلاد المحلية عن المهندس السويسري.

ويستكشف جناح البحرين الفرص التي قد تنشأ من الكثافة، والتي يمكن اعتبارها أحياناً عائقاً أمام التنمية في بعض البلدان، أو ميزة وفرصة لا تصدق، وفقاً لما قالته رئيسة الشؤون المعمارية في هيئة البحرين للثقافة والآثار، نورا السايح، لـ"سي إن إن"، مطلع العام الجاري.

ويحاول التصميم العام عكس موضوع الكثافة بطريقة مكانيّة، لذلك تم البحث عن تصميم "لا يتعلق بواجهة، أو مجرد مساحة للمعروضات، وإنما مبنى يمثل في حد ذاته تجربة كثافة معماريّة"، بحسب السايح.

والجناح عبارة عن بناء فائق الخفة يتكون من أعمدة بقطر 11 سنتيمتراً، وأما واجهته فتبلغ سماكتها 14 سنتيمتراً فقط، وذلك رغم حقيقة أن مساحة وارتفاع الجناح تصل إلى 900 متر مربع، و23 متراً.

ويحتضن الجناح 126 عموداً، وتلتحم الأعمدة في نقاط عديدة. وستعكس الألواح المعدنية للجناح السماء بعدة طرق. وقال مصمم الجناح: إنه "لن يفرض نفسه على الأجنحة الأخرى لأن شكله الخارجي صامت للغاية نتيجة تصميمه الانطوائي".

وأضاف: "ستعكس الألواح المعدنية السماء بعدة طرق، ما يجعل المبنى يكاد يذوب ويختفي".

والجناح مثل غابة، بحسب تعبير كيريز، فهو يتكون من مساحة تشتمل عدداً لا نهائياً من العناصر الرأسية والمائلة. وقال كيريز: "بحثنا في أكثر من 100 مفهوم لهذا الجناح".

ويتجسد الطابع الانطوائي للمجالس البحرينية في الجناح، إضافةً إلى اتجاه جميع الغرف الإضافية نحو مساحة رئيسية واحدة كبيرة، ما يعكس انفتاح واتساع الباحات في منطقة المحرق.

وقد حاول المصمم دمج كل هذه الانطباعات في تصميم الجناح دون الإشارة إليها بشكل حرفي.

 

مجموعة من المعلومات اللافتة حول المعرض..

1-

أكثر من 100 روبوت تم تصنيعها في الصين سترحب بالزوار، وتقدم الطعام وتساعد في التوجيهات وتلتقط الصور.

 

2-

 

أكثر من 30 ألف متطوع قد سجلوا أسماءهم للمساعدة في إكسبو 2020 دبي؛ يشكل الإماراتيون 61% من جميع الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاما.

 

3-

 

سيستضيف استوديو Bompas & Parr متعدد الحواس، تجربة مسرحية متعددة الحواس في إكسبو 2020 دبي، بعنوان "تقديم مستقبل الطعام: مأدبة إبوكال".

 

4-

 

 

Opti، روبوت ذهبي يُعرف باسم الحارس لجناح الفرص، هو تميمة إكسبو.

 

5-

 

يتكون الهيكل والواجهة المكونة من أربعة طوابق في جناح الهند من 600 كتلة فردية قادرة على الحركة، والتي ترمز إلى "الهند في حالة حركة".

 

6-

 

تم بناء محطة مترو إكسبو 2020 بتصميم جناح الطائرة لنقل الركاب إلى مدخل المعرض العالمي.. إنها المحطة الأخيرة على طريق دبي الجديد 2020 ويمكن أن تستوعب 29000 شخص في الساعة خلال ساعات الذروة.

 

7-

 

ستستضيف بطولة العالم للشطرنج في إكسبو 2020 في نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

 

8-

 

إذا كنت ترغب في أن تُعامَل كشخصية مهمة أثناء زيارة إكسبو 2020 دبي، يمكنك الاشتراك في تجربة اليوبيل، مما يتيح لك الوصول إلى صالة خاصة وخدمة صف السيارات وغيرها من الامتيازات، بتكلفة 10000 درهم.

 

9-

 

تم تصميم جناح إسرائيل حول الكثبان الرملية، بتصميم مفتوح بحيث يمكن للناس التفاعل مع المعروضات حتى لو لم يدخلوا الهيكل.

 

10-

 

سيشمل الجناح الإسباني عربة فائقة السرعة من صنع شركة Zeleros. وصلت المركبة في يوليو/تموز الماضي إلى الإمارات.

11-

 

التطعيم ضد Covid-19 ليس إلزاميا لزوار إكسبو 2020 دبي، لكن يوصى به.

 

12-

 

سيتم الاحتفال بعيد الحب، والهالوين، ويوم اللغة العربية، ويوم الشعر العالمي، وعيد الأم في إكسبو 2020 دبي، حيث تقام الفعاليات في مدرج مبني خصيصا.

 

13-

 

ستتمكن كل دولة مشاركة في إكسبو 2020 دبي من الاحتفال بيومها الوطني - أو يوم شرف - خلال الحدث الذي يستمر ستة أشهر؛ وستقام الاحتفالات في الوصل بلازا.

 

14-

 

ستقام جلسات لياقة بدنية يومية في إكسبو 2020 دبي بارك، من الركض إلى جولات ركوب الدراجات.

 

15-

 

يسمى جناح السويد "الغابة". تم تصميم الهيكل الخشبي لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ويكون بمثابة بالوعة للكربون.

16-

 

من أبرز الأحداث في إكسبو الذي يستمر 6 أشهر، الاحتفال باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات العربية المتحدة، والذي سيقام على مدار شهر، ويبدأ في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

 

17-

 

سيشتمل إكسبو 2020 دبي على جناح للشباب تم بناؤه وإدارته بالكامل من قبل الشباب من أجل الشباب. مساحة إبداعية مفتوحة ، تم تصميمها لتكون مركزًا لأنشطة الشباب في المعرض العالمي.

 

18-

 

 

يتم تشغيل جناح الاستدامة المصمم على شكل قرص بالكامل بالطاقة الشمسية. تحتوي كل شجرة إلكترونية على 120 لوحة شمسية دوارة وتتبع الشمس من شروق الشمس إلى غروبها.

 

19-

 

سيحصل كل من يسافر إلى دبي مع طيران الإمارات خلال معرض إكسبو 2020، بين 1 أكتوبر/تشرين الأول 2021 و 31 مارس/آذار 2022، على بطاقة دخول مجانية إلى إكسبو 2020 دبي. سيتمكن أيضا من هم في طريق العبور من الاستفادة من العرض.

 

20-

 

يجب على البريطانيين الذين يعيشون في الإمارات العربية المتحدة الاحتفال بيوم 10 فبراير/شباط 2022 في يومياتهم، حيث سيتم الاحتفال باليوم الوطني للمملكة المتحدة في إكسبو 2020 دبي.

 

21-

 

منطقة مظللة في إكسبو 2020 دبي تسمى شارع غاف سميت على اسم الأشجار التقليدية التي تنمو في صحراء الإمارات وتوفر موطنا للعديد من الحشرات والثدييات. 


 

مقالات قد تعجبك

التعليقات 0

رأيك مهم - علق على الموضوع

برجاء تسجيل الدخول او التسجيل بالموقع لتتمكن من إضافة تعليق او رد