السياحة في تركيا

السياحة في تركيا

معلومات

السياحة في تركيا

السياحة في تركيا تتركز علي مجموعة عديدة من المواقع التاريخية وكذلك المنتجعات السياحية المطلة علي بحر إيجه والبحر الابيض المتوسط. وبسبب تمتع تركيا بالعديد من المعالم الهامة والمميزة وايضا الطبيعة الخلابة والمرافق السياحية المتنوعة كل هذا جعلها مقصد سياحي عالمي لتحتل بذلك مرتبة عالمية متقدمة في قائمة أهم الدول السياحية.

تقع الجمهورية التركية في الشرق الأوسط وتربط بين قارتي أسيا وأوربا حيث يحدها شرقاً دولتي أرمينيا وإيران وشمالاً دولة جورجيا وكذلك البحر الأسود ومن الجنوب دولتي العراق وسوريا والبحر المتوسط وغرباً بلغاريا واليونان وبجر إيجه. تركيا دولة مسلمة عاصمتها أنقرة واكبر مدنها هي اسطنبول واللغة التركية هي اللغة الرسمية للبلاد والليرة التركية عملتها الرسمية.

المدن السياحية في تركيا

مدينة اسطنبول

اسطنبول احدي اهم المدن السياحية في العالم والمدينة الاهم في تركيا وتعتبر العاصمة السياحية للبلاد لما تحتوية من اماكن سياحية متنوعة وكذلك اماكن ترفيهية للأسر والعائلات.

تمتد المدينة علي قارتي أسيا وأوروبا وتعد المدينة الوحيدة في العالم الممتدة بين قارتين. تتمتع اسطنبول بالعديد من الاماكن التي يمكن للسائح زيارتها تتجاوز ال 30 معلم ومكان سياحي وايضا تتمتع ببنية تحتية سياحية مؤهلة لإستقبال اعداد كبيرة جدا من السياح.

مدينة أنطاليا

تقع مدينة أنطاليا علي ساحل البحر الأبيض المتوسط في جنوب غرب تركيا حيث تقع علي منحدرات ساحلية ومحاطة بالجبال من حولها وتحتوي العديد من المظاهر الطبيعية الجميلة والتضاريس الجغرافية الخلابة وايضا الاماكن التاريخية والحضارية الرائعة.

تتضمن المعالم السياحية في مدينة أنطاليا المواقع الطبيعية والتاريخية علي الريفييرا التركية التي جعلتها احدي المدن السياحية الهامة جداً في تركيا. وتحتوي المدينة علي الكثير من مظاهر العمارة التاريخية المتأثرة بالثقافات الرومانية والبيزنطية والسلوجية والعثمانية. وتعتبر المدينة هي الامثل للزيارة في جميع اوقات العام بسبب مناخها المعتدل في فصل الصيف وكذلك الشتاء.

مدينة طرابزون

تقع المدينة في شمال شرق تركيا علي ساحل البحر الأسود. شهدت المدينة تطور كبير في السنوات القليلة الماضية خاصة من السائحين العرب الذين يتوجهون اليها في فصل الصيف من اجل المناطق الطبيعية والجبال والانهار المنتشرة في جميع انحاء المدينة وكذلك القري المحيطة بها.

مدينة أنقرة

هي عاصمة الدولة التركية وهي مدينة كبيرة مترامية الاطراف وثاني اكبر المدن التركية من حيث عدد السكان وتحتوي المدينة المنازل والعمارة الحديثة كذلك المباني الحكومية في تركيا. تقع المدينة في وسط تركيا ومنطقة الاناضول وتربط المسافرين الي الوجهات الرئيسية الاخري في البلاد.

مدينة كبادوكيا

تقع المدينة في شرق هضبة الأناضول في وسط تركيا المعاصرة وتتألف تضاريسها من سهل هضبي يرتفع 1000 متر عن سطح البحر تتخلله قمم بركانية وجبل أرجييس. وتعتبر مدينة كبادوكيا ذات شهرة عالمية حيث يوجد بها الكثير من المعالم السياحية الحيولوجية والتاريخية والحضارية الفريدة.

مدينة افسس

هي مدينة تقع علي بحر إيجه في تركيا تعد المدينة القديمة واحدة من اكبر المدن في الامبراطورية الرومانية وتضم واحدة من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم وهو معبد أرتميس.

مدينة بودروم

تقع في المنطقة الجنوبية من بحر ايجه ويوجد بها ضريح مسولوس واحدة من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم وتتمتع بأثارها وشواطئها الخلابة والمنتجعات العالية التي تجذب السياح من جميع انحاء العالم.

مدينة ماردين

تقع مدينة ماردين علي تلة استراتيجية تطل علي سهول البلاد في جنوب شوق تركيا. وهي واحدة من اقدم المستوطنات في المنطقة ومن المعروف عنها التنوع الثقافي والمباني الحجرية الرملية. وتتميز المدينة بسهولة زيارتها واستكشافها اثناء السير علي الاقدام.

المعالم السياحية في تركيا

قصر توبكابي

من اشهر واهم قصور تركيا التي مر عليها قرون عديدة، كان هذا القصر موطنًا للكثير من السلاطين والحكام، يوجد بداخل هذا القصر مجموعة من الديكورات التاريخية على نمط المعمار التركي، تتواجد هناك ايضا خزائن المجوهرات والغرف المخصصة للنساء وغرف الخدم بالإضافة إلى الغرف المزينة والجذابة.

الجامع الأزرق

تم بناء الجامع الأزرق في القرن السابع عشر ، وقد عُرف هذا المسجد بجمال معماره الفريد من نوعه بالإضافة إلى حوائطه وبلاطه الأزرق المميز وما يتواجد فيه من نقوش وزخارف رائعة، كل هذه الأشياء وأكثر تجعل المسجد الأزرق من أشهر مساجد تركيا.

للمسجد خمس قباب كبيرة رئيسية، ست مآذن، وثمان قباب صغيرة. وجاء التصميم ليعكس مئتا عام من الخبرة العثمانية في بناء المساجد. تتضمن عمارة المسجد بعض العناصر المعمارية المسيحية البيزنطية المأخوذة من جامع آيا صوفيا المقابل له مع العمارة الإسلامية التقليدية، وهو يعتبر آخر المساجد العظيمة في فترة العمارة العثمانية التقليدية (الكلاسيكية).

متحف ايا صوفيا

آيا صوفيا كانت كاتدرائية سابقًا قبل أن تتحول إلى مسجد على يد محمد الفاتح، ومن ثم إلى متحف ديني عام 1935، وتقع بمدينة إسطنبول بتركيا. وتعد من أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية والزخرفة العثمانية. مسجد أيا صوفيا، وهو كنيسة ضخمة بناها جستنيان الأول البيزنطي سنة 537 ، وقد سقطت قبتها عدة مرات، وآخر مرة أعيد بناؤها سنة 1346 وقد أجريت عدة تقويات وترميمات للمبنى في العهد العثماني.

وقد غير السلطان محمد الفاتح المبنى ليكون مسجدا، وأضاف إليه منارة، ثم أضيف إليه منارة أخرى زمن السلطان بايزيد الثاني، وقد كان أيا صوفيا مسجدا لمدة 481 سنة ليحوله أتاتورك إلى متحف سنة 1934، ومنذ ذلك العام اصبح متحف مفتوح للزيارة للجميع.

حديقة اتاتورك

من أجمل الحدائق في مدينة اسطنبول، يوجد فيها الكثير من النباتات والأعشاب والأشجار النادرة، وتحتل الحديقة مساحة كبيرة جداً تصل إلى 345 هكتار وقد تم افتتاح الحديقة عام 1949م، وتقع الحديقة في منطقة باكيركوي وتمتد على طول بحر مرمرة بالقرب من قصر مصطفى كمال اتاتورك مؤسس الجمهورية التركية.

باموكال

تقع باموق قلعة في محافظة دنيزلي جنوب غرب تركيا على ساحل بحر إيجة، وهي ينابيع تكونت منذ أكثر من ألفي عام وموجودة حتى الآن. وقد أعتبر الرومان تلك البقعة مكاناً مقدساً، وقد أطلقوا عليه اسم «هيرابوليس» والتي تعني «المدينة المقدسة».

صهريج البازيليك

هو الخزان الأرضي الأكبر من بين مئات الصهاريج القديمة التي تقع تحت مدينة إسطنبول. تم بناؤه في القرن السادس في عهد الإمبراطور البيزنطي جستنيان الأول. يقع على بعد 150 م إلى الجنوب الغربي من آيا صوفيا، وتبلغ مساحته 9.800 متر مربع.

البازار الكبير

يقع في منطقة الفاتح باسطنبول هو من أكبر وأقدم الأسواق في العالم.

البوسفور

هو مضيق يصل بين البحر الأسود وبحر مرمرة، ويعتبر مع مضيق الدردنيل الحدود الجنوبية بين قارة آسيا وأوروبا، ويبلغ طوله 30 كم، ويتراوح عرضه بين (550 متر و3000 متر)، وحسب المعتقدات اليونانية القديمة، فإن تسمية المضيق تعني ممر البقرة. ويقطع هذا المضيق جسران هما جسر البوسفور وجسر السلطان محمد الفاتح.

جبل نمرود

هو أعلى متحف مفتوح في العالم ويبلغ ارتفاعه 2134م ويقع جنوب شرق تركيا وتحديدا في مدينة كاهاتا التركية الواقعة في محافظة أديامان حيث يعيش الأكراد . وقد نصبت على الجبل تماثيل تعود إلى القرن 1 ق م، يرجح أنها كانت في السابق مقبرة ملكية.

جبل أولوداغ

هو جبل ضخم شاهق ومصدر اعتزاز وحب أهل بورصة، قريب من مدينة بورصة ويمكن الوصول إليه منها بتلفريك، وتعتبر قرية أولوداغ حديقة وطنية. سُمي قديما جبل أوليمبوس، وسمي أيضا جبل الراهب لكثرة أديرته. به مرافق سياحية وفنادق لتوافد السياح عليه من أجل التزلج والاسترخاء. قمته أعلى قمة في منطقة مرمرة الواقعة أقصى غرب تركيا.

أوزنغول

تعني البحيرة الطويلة هي قرية تركية تقع جنوب شرقي مدينة طرابزون شمال تركيا. في السنوات الماضية اصبحت البحيرة الخلابة والوادي الذي يحيطها مناطق جذب سياحي كبيرة، وتقع البحيرة على 100 كم من وسط مدينة طرابزون وعلى بعد 19 كم من وسط مدينة تشيكارا، وقد تشكلت البحيرة من انهيار ارضي حول مجرى النهر إلى سد طبيعي في وادي نهر هالديزين. وتقع البحيرة على سفوح جبال"سوجانلي" المكسوة بالأشجار الخضراء الكثيفة، وترتفع عن سطح البحر حوالي ألفا ومائة متر، ويبلغ طول محيطها 7 كيلو متر، فهي تشتهر بجمالها الطبيعي الأخاذ، وتشكل مكانا رائعا للتجوال في الطبيعة الساحرة، والتخييم خاصة بين شهري أيار/ مايو وتموز/ يوليو، حيث الطقس المعتدل والمشمس.

فنادق تركيا

مقالات قد تعجبك

التعليقات 0

رأيك مهم - علق على الموضوع

برجاء تسجيل الدخول او التسجيل بالموقع لتتمكن من إضافة تعليق او رد