السياحة في الهند

السياحة في الهند

السياحة في الهند

الهند تعتبر اكثر بلدان العالم جذاباً للسياحة بسبب التنوع الثقافي والديني والطبيعي مما يجعلها وجهة للكثير من السياح حول العالم. الهند تعد واحدة من ارخص دول العالم السياحية وبسبب التنوع الثقافي يشعر السائح بأنه يزور عدة بلدان في دولة واحدة.

تعتبر الهند دولة مليئة بالأماكن السياحية العديدة وعوامل جذب سياحية متنوعة حيث يوجد فيها العديد من المدن الكبيرة الراقية، والشواطئ الخلابة المتنوعة، وكذلك المهرجانات الهندية المشهورة ، والمعارض، والحصون الاثرية القديمة، والأديرة، والبحيرات، والمساجد، والمتاحف، والمعالم الأثرية، والمعابد، وحدائق برية، وأسواق للتسوق، والعديد من المواقع التي أُدرجتها اليونسكو ضمن لائحة مواقع التراث العالمي.

معالم سياحية في الهند

تاج محل

يعد تاج محل أشهر مبنى في الهند، بناه الإمبراطور شاه جاهان ليضم رفات زوجته المفضلة ممتاز محل عند وفاتها في عام 1631م، ولقد استغرق 20000 عامل 22 عامًا لإكماله، ويمتلئ المبنى بالرخام الأبيض المزين بنقوش زهرية مرصعة بالألماس والأحجار الكريمة، و يضم العديد من عناصر العمارة الإسلامية مثل الأقواس، والمآذن، والقباب.

يعتبر تاج محل من قبل العديد من أرقى الأمثلة على العمارة المغولية، وهو أسلوب يجمع بين الطراز المعماري الفارسي والتركي والعثماني والهندي.

الحصن الاحمر

تُعرف بأسماء قلعة سرخ أو حصن دلهي، بنيت في القرن السابع عشر حيث بدأ بتشييدها الإمبراطور المغولي شاه جهان عام 1638 واستكمل العمل فيها عام 1648. وهي حصن معقد شيده الإمبراطور المغولي شاه جهان في مدينة دلهي القديمة المسورة وكانت عاصمة المغول حتى نهاية عهد الإمبراطور المغولي محمد بهادر شاه عام 1857. استخدمته القوات البريطانية كمعسكر للجيش حتى استقلال الهند عام 1947. وهي الآن موقع سياحي شهير ورمز قوي للسيادة الهندية.

مسجد مكة

واحد من أقدم المساجد في مدينة حيدر أباد في الهند وأيضا يعد واحد من أكبر المساجد في الهند , يقع في منطقة العاصمة المشتركة بين ولايتي تيلانجانا وأندرا برديش , ومسجد مكة هو عبارة عن مبنى تراثي يوجد في البلدة القديمة في حيدر أباد وعلى مقربة من عدة معالم تاريخية مثل قصر شومالله وسوق لاد بازار وجهار منار .

وقد أمر محمد قولي قطب شاه الحاكم الخامس لسلالة قطب شاهي ببناء مسجد مكة من تربة جلبت من مكة المكرمة أقدس موقع في الإسلام , واستخدموها في بناء القوس المركزي للمسجد , ومنها أعطي المسجد اسمه مسجد مكة , وشكل المسجد محور التخطيط المدني لمدينة حيدر أباد من قبل محمد قولي قطب شاه.

مدن سياحية في الهند

مومباي

المدينة الأولى في الهند والمركز الاقتصادي والثقافي والتجاري للهند ومومباي تقع على الساحل الغربي للهند وتحتوي علي ميناء. اشتهرت مدينة مومباي بكونها موطن لصناعة السينما الهندية، حيث تضم العشرات من صالات السينما التي تعج بالزائرين وعشاق الفن الهندي المميز، وهي واحدة من أكبر مدن العالم، تمتاز بأسواقها الشعبية التي تعرض البضاعة من كل شكل، بالإضافة إلى العديد من الشواطئ الجميلة والشهيرة في الهند كشاطئ "تشوباتي" و"جوهو"، ويمكن القول بأنها وجهة متكاملة للسياحة الشاملة.

نيودلهي

من مدن العالم الأولى في مجالات الفنون، والتجارة، والتعليم، والترفيه، والأزياء، والمال والأعمال، والإعلام، والخدمات التخصصية، والبحوث العلمية، والتنمية. وتساهم المواصلات والسياحة في ترسيخ أهميتها.

تملك العاصمة الهندية نيودلهي الكثير من المزارات السياحية لتقدمها للزائرين، أهمها "القلعة الحمراء" المطلّة على ضفة نهر يامونا، والتي تعكس روعة الفن المعماري المغولي، والمميز في نيودلهي أنها أشبه بمتحف حيّ للأديان والثقافات الهندية المتنوعة، حيث يجد المرء المعابد الهندوسية المقدسة جنبا إلى جنب مع الأضرحة والمباني الإسلامية المدهشة، كما تشتهر نيودلهي بأسواقها الشعبية النابضة بالحياة والحدائق العائلية الممتعة والمتاحف وأشهرها متحف غاندي.

جايبور

معروفة باسم المدينة الوردية, هي عاصمة ولاية راجستان وأكبر من راجستان نفسها. خلال الحكم البريطاني لالهند، كانت جودبور عاصمة للدولة ماروار الأميرية. وفي الوقت الحاضر تعتبر جايبور مركزا تجاريا هاما. جايبور أول مدينة مخطط لها في الهند, المدينة تلفت الانتباه وتسترعي النظر بين مدن الهند المختلفة. شوارعها منظمة مفصولة وواسعة, وهي مقصد سياحي شهير في ولاية راجاستان وفي الهند كلها.

اجرا

اجرا هي المدينة التي تقع في شمال ولاية أتر برديش، تقع جنوب العاصمة نيودلهي بحوالي 200 كيلومتر. تأسست المدينة عام 1475، لا تزال وجهة سياحية رئيسية نظرا للكثير من رائعة في عهد المغول والمباني، أهمها تاج محل. كانت تعرف في العهد المغولي بأكبر آباد.

دار جيلينغ

تتميز هذه المدينة بطبيعتها الرائعة، ونقاء هوائها، فتنشر فيها العديد من أنواع الأشجار والنباتات، والعديد من الهضاب؛ كهضبة تايجران، وتشتهر هذه المدينة ببشاشة سُكانها، وحبهم للزوار، وتقديم المساعدة لهم، كما تتوفر في هذه المدينة العديد من المنتجعات والفنادق التي تقدم كافة الخدماتِ السياحيةِ المميزة.

كشمير

تُلقب بجنة الأرض، حيث تُعد من أجمل مدن العالم، وتتميز بتضاريسها الثّلاثية، ووجود جبال الهمالايا الصغرى فيها، ووادي إندوس، وسلسلة جبال جامبو، و تضمُّ العديد من الفنادق المميزةِ، والمطاعم العالميّة التّي تُقدم ألذ أطباق الطّعام، فيمكن للسياح قضاء الكثير من الوقت الممتع فيها.

فنادق الهند

مقالات قد تعجبك

التعليقات 0

رأيك مهم - علق على الموضوع

برجاء تسجيل الدخول او التسجيل بالموقع لتتمكن من إضافة تعليق او رد