السياحة في ماليزيا

السياحة في ماليزيا

السياحة في ماليزيا

معلومات عن دولة ماليزيا

ماليزيا إحدى دول جنوب شرق آسيا، تقع تماماً شمال خط الاستواء، وتتكون ماليزيا من قسمين غير متجاورين هما: شبه الجزيرة الماليزية الواقعة في شبه جزيرة ملايو وتُعرَف ايضا باسم ماليزيا الغربية، إلى جانب ماليزيا الشرقية الواقعة في جزيرة بورنيو، ويُذكر ان العاصمة كوالالمبور تقع في الجزء الغربي من البلاد، وتبعُد حوالي 40 كم عن الساحل.

تضم ماليزيا مجموعة من الأنهار الطويلة مثل نهر راجانج، ونهر باهانج، و تضم ايضا عدة بحيرات طبيعية كبحيرة بيرا مثلاً، بالإضافة إلى بحيرة كينير الموجودة على الحدود مع تايلاند، والتي تتميز بأنها أكبر بحيرة صناعية في البلاد المحيطة بها، هذا إلى جانب تميُّز ماليزيا بكهوفها الجيرية الموجودة على طول سواحلها.

السياحة في ماليزيا

تحتل ماليزيا المرتبة التاسعة عالمياً في تصنيف الدول السياحية، كما تحتل المرتبة الأولى بين دول شرق آسيا للسياح الوافدين إليها، وتعتبر السياحة ثالث أكبر مصدر للدخل القوميّ في البلاد، حيث تمثل ما يقارب 7% من الاقتصاد وذلك اعتباراً من العام 2005م.

تمّ وضع وكالة حكوميّة مسؤولة عن الترويج للسياحة في ماليزيا ، والمعروفة باسم مجلس الترويج السياحي ماليزيا MTPB، في يوم 20 مايو من عان 1987 ميلاديّة تم إنشاء وزارة الثقافة والفنون والسياحة MOCAT، وفي عام 1999 قامت البلاد بحملة تسوقيّة وعرفت باسم ماليزيا حقاً آسيا، والتي أعطت نتائج إيجابيّة وناجحة إلى حد كبير وتمّ استقطاب أكثر من 7 مليون و400 ألف سائح في تلك الفترة، لتساهم هذه الإيرادات في حلّ الأزمة الاقتصاديّة التي اجتاحت البلاد عام 2008.

المدن السياحية في ماليزيا

المدن السياحية في ماليزيا

تحتل مدينة كوالالمبور المركز السادس على مستوى العالم من حيث زيارة السيَاح لها، فهي تستقبل ما يقارب 8.9 مليون سائحٍ سنوياً، تضم المدينة عدداً من الوجهات السياحية أهمها: أبراج بتروناس التوأم، برج كوالالمبور، القصر الوطني، منطقة تسوق بوكيت بينتانج، شارع بيتالينغ، وايضا ميدان ميرديكا، وكذلك مجموعة من الكهوف، مثل كهوف باتو، والعديد من المتاحف منها متحف الفنون الإسلامية، والمتحف الوطني، ومنتزه كيه إلبيرد، إلى جانب الفنادق الضخمة العالمية، كفندق ماجيستيك الذي يعد أقدم هذه الفنادق، ويقام في المدينة العديد من المهرجانات الثقافية، كمهرجان موكب ثايبوسام الذي يُقام في معبد سري ماهاماريامان.

مدينة جورج تاونج بينانج

ثاني أكبر المدن في ماليزيا، وهي عاصمة ولاية بينانج، تقع المدينة في جزيرة بينانج، وتضم العديد من المعالم التاريخيةِ والثقافيةِ التي تجذب السياح إليها، منها: قصر تشونغ فات تزي، حصن كورنواليس، ومجموعة من المعابد منها معبد كونغ هوك تشيونغ؛ الذي أُقيم عام 1800م، ويقام في المدينة مجموعةٌ من المهرجانات السنوية كمهرجان جورج تاون الأدبي، ويوجد بها ايضا حدائق بينانغ النباتية التي تم افتتاحها عام 1884م.

مدينة بورنيو

تقع جزيرة بورنيو في الجهةِ الجنوبيةِ الغربيةِ من المحيط الهادئ، وتعد ثالث أكبر جزيرةٍ في العالم، وتقع جنوب شرق شبه جزيرة الملايو، يحيط بالمدينة مجموعةٍ من البحار منها: بحر الصين من جهته الجنوبية، وبحر سولو، وبحر سيليبس، ومكاسار، وكريماتا، وبحر جافا، ومن الجهة الغربية من المدينة تقع جزيرة ملايو وسومطرة.

 

مدينة كوتا بهارو

تقع في شمال شبه جزيرة ماليزيا على شرق ساحل نهر كيلانتا بالقرب من حدود تايلاند، وتبعد حوالي كيلومترٍ عن بحر الصين الجنوبيّ، ويتميز موقعها بتربتها الزراعية الخصبة، ولا يمكن الوصول إلى المدينة في البحر لوجود الحواجز الرملية، و تعتبر المدينة مهمةً صناعياً لوجود الصناعات المختلفة فيها.

مدينة ملكا

تقع في غرب ماليزيا، وهي شبه جزيرةٍ تقع على مضيق ملكا، وتُعد أهم ميناءٍ تجاري في جنوب شرق أسيا، وتتميز المدينة بجوها الهادئ، وتضم العديد من المتاحف الثقافية، والكنائس، منها كنيسة المسيح، والمعابد، تم الاعتراف بها كموقعٍ للتراث العالمي لليونيسكو، كما تضم مجموعةً من المساجد كمسجد ملكا فهو بمثابة مثالٍ للهندسة المعمارية الإسلامية الماليزية، التي تبدو بأنّ المسجد يطفو مع مستوى المياه.

أهم الاماكن السياحية في ماليزيا

كهوف باتو

يقع في الجزء الشمالي من العاصمة، وهو عبارة عن ثلاثة كهوف كانت تشكل معبداً للهنود في القدم، ويوجد الكاتيدرائية الكبيرة وهي أكبر الكهوف، بالإضافة إلى مغارتين تحتويان على مقدسات هندوسية حيث يبلغ عمرها حوالي ال 100 عام، وتتميز بتماثيلها وأصنامها، وهي تشكل أحد أهمّ المعابد للديانة الهندوسية والذين يقصدونها للعبادة والصلاة خاصة في مهرجان ثايبوسام.

مدينة الألعاب

هي مدينة للألعاب، وتضمّ مجمعاً للتسوق وساحة للعب.

حديقة الحيوانات

تعد من أكبر الحدائق الموجودة في ماليزيا والتي يتطلب مشاهدة جميع ما فيها من حيوانات مايزيد عن الساعتين.

حديقة الطيور والفراشات

وهما حديقتان منفصلتان ولكن قريبتان من بعضهما البعض، وتضمان العديد من أنواع الفراشات والطيور والحشرات.

برج التوأم (بيتروناس)

يعتبر واحداً من أعلى ناطحات السحاب في العالم، ويقع في العاصمة الماليزية كوالالمبور، وهو عبارة عن برجين يصل بينهما جسر، حيث يبلغ ارتفاعهما 452 متر، ويتكون كل واحد منهما من 88 طابق، ويمطن للسياّح الوصول فقط إلى الطابق الأربعين، أي عند منطقة الجسر الواصل ما بين البرجين

القصر الأزرق

يقع القصر الأزرق، أو ما يُعرَف بقصر تشيونغ فات تزي في ولاية بينانج الماليزيّة؛ وهو قصر أثري تاريخي يتميز بتصميمه الرائع على طراز العمارة الصينيّة.

معبد سام بوه تونج

يقع في منطقة إيبوه التابعة لإقليم فيرق الماليزي وهو معبد بوذيي ويُعتبر الأقدم في المنطقة، ويتميز بوجوده في محيط أخضر طبيعي.

قلعة كيلي

تقع في منطقة باتو جاجاه الماليزية وهي قلعة تاريخية قديمة تتميز بتصميمها المعماري على الطراز القوطي ، خضعت للعديد من عمليات الترميم.

فنادق ماليزيا

مقالات قد تعجبك

التعليقات 0

رأيك مهم - علق على الموضوع

برجاء تسجيل الدخول او التسجيل بالموقع لتتمكن من إضافة تعليق او رد